من الضروري أن يتعرف كل شخص على كمية الماء التي يحتاجها جسمه والتي يلزم أن يتناولها بشكل يومي حتى يحافظ على رطوبة الجسم ويحميه من خطر التعرض إلى السمنة المفرطة، حيث جاء عن خبراء الصحة أن الجسم يكون بحاجة إلى من اثنين لتر إلى ثلاث لتر مياه في اليوم الواحد، وقد ينصح بضرورة تناول كوبين من الماء قبل تناول الطعام مما يساعد في المحافظة على وزن الجسم.

حاسبة الماء والوزن والطول

يعتبر شرب المياه من الأمور الضرورية من أجل المحافظة على حياه الإنسان بالإضافة إلى جعل الجسم رشيق وحيوية، وهذا لأن الماء يعمل على تعزيز الحالة الصحية لعملية الأيض والتي تساعد في التقليل من تناول المأكولات وهذه هي سياسة الماء والوزن.

وقد تتمثل طريقة حساب الماء من خلال القاعدة الأساسية التي قد تسهل الأمر وهي التعرف على الوزن أولا حتى يتم تحديد كمية المياه التي يتم تناولها يوميا حيث كلما زاد وزن الجسم كلما زاد احتياجه لتناول الماء.

كم يحتاج الجسم من الماء وزارة الصحة

وزارة الصحة تؤكد على الأشخاص ضرورة تناول كمية كبيرة من المياه يوميا حتى يتم التمتع بصحة جيدة، وهذا لأن الماء من الأمور الحيوية التي لا يستغنى عنها الجسم لما لها من أهمية كبيرة، وهذا لأنه يحافظ على الجسم رطب وخالي من الجفاف لما له من فوائد مختلفة ومميزة وهي:

  • يساعد الماء في تسهيل عملية الهضم والتي تعمل على التقليل من الإمساك.
  • كما أن الماء يعمل على توصيل الأكسحين إلى خلايا الجسم.
  • قد يساعد الماء على تنظيم معدل ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب.
  • ويعمل على دعم صحة المفاصل ويوفر عملية تنظيف درجة الحرارة في الجسم.

معدل شرب الماء حسب الوزن والطول

عندما تتأكد من كمية المياه التي يحتاجها جسمك قد يكون من الطبيعي عدم القدرة على تناول كل هذه الكمية في البداية مرة واحدة، فعليك تقسيم معدل المياه على مدار اليوم وهذا من خلال شرب كوبين من الماء في الصباح بمجرد الاستيقاظ من النوم، وتناول نفس الكمية قبل الذهاب إلى النوم.

ومن الممكن أن تبدأ بتوزيع باقي الكمية على مدار اليوم كل ساعة يتم تناول كوب من الماء على الأقل حتى تتمكن من تعويض الجيم الكمية التي يحتاجها من الماء والتي تساعده في التخلص من الوزن.

جدول شرب الماء يوميا

يحتاج الجسم الخاص بالشخص الذي يقوم بممارسة التمارين الرياضية إلى كمية كبيرة من المياه والتي قد تكون بسبب تعرق الجسم الرياضي أكثر من الطبيعي، حيث يتم زيادة 0.5 لتر من الماء يوميا إلى المجموع الكلي للمياه كل نصف ساعة يتم ممارسة التمارين الرياضية فيها.

كمية الماء حسب العمر

حيث يتم استخدام الحاسبة الخاصة بترطيب الجسم حتى يتم التعرف على كمية الماء الواجب تناولها يوميا وفقا للوزن ومعدل النشاط الخاص به، فيجب أن يتم تناول ربع لتر قبل الذهاب لتناول أي وجبة حتى تتمكن من فقدان الوزن وتناو باقي كمية الماء التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن

عندما يكون وزن الجسم 90 كيلوا يتم الضرب في 2 على 3 حتى يتم تحديد الكمية المناسبة من الماء والتي يتم تناولها، وفي حالة إن كان الوزن 80 فقد يتم الضرب في 2 على 3 نجد أن الجسم في هذه الحالة بحاجة إلى ثلاث لتر وكوبين من الماء؟

 

فيديو جدول شرب الماء حسب الوزن