يطرح العديد من السيدات تساؤل عن هل الإمساك يسبب الإجهاض والإسهال، خوفاً من حدوث الإجهاض؛ فالأمعاء والرحم يتواجدان في الجسم، ولكن كل جهاز منها يقوم بوظيفة معينة، فالأعضاء التناسلية تعمل باستقلالية عن الجهاز الهضمي.

هل الامساك يسبب الإجهاض

من الشائعات والخرافات المتداولة أن الإمساك قد ينتج عنه الإصابة بالإجهاض، ولكن بشكل عام ينتج عن الحمل العديد من التغيرات المتنوعة داخل الأمعاء، وهذا بسبب الهرمونات والتحولات التي تحدث في الجسد عند نمو الرحم، وهذا الأمر ينتج عنه تزاحم في الأعضاء الداخلية، وهذه التغيرات ينتج عنها بطء في عمل الجهاز الهضمي، نظراً لأنه يؤثر على حركة الأمعاء.

الحزق عند التبرز للحامل

ينصح الأطباء العديد من الحوامل خلال فترة الحمل بضرورة تناول أطعمة غنية بالألياف، ولكن لابد من الحرص على تناول الماء والسوائل الكافية، لتجنب الحزق عند التبرز للحامل، فينصح بتناول 5 وجبات على مدار اليوم، لتجنب الإمساك، وتعود أسباب إلى:

  • تتعرض الحامل إلى الإمساك، بسبب ضغط الجنين على الجهاز الهضمي، الأمر الذي ينتج عنه الإحساس بقلة حركة الأمعاء.
  • الإحساس بالتغيرات الهرمونية التي تصاب بها المرأة الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل، مما يعرضها للإصابة بالحزق عند التبرز.

متى يبدأ الإمساك عند الحامل

هناك العديد من السيدات اللواتي يتساءلن حول موعد إصابة الحامل بالإمساك، وإليكم بعض من الأعراض التي تصيب الحامل؛ كالتالي:

  • الإحساس بالتعب.
  • الإصابة بالقئ والإحساس بالغثيان.
  • الإحساس بآلام وورم بالثدي.
  • التبول بكثرة.
  • الإحساس بالجوع والرغبة المستمرة في تناول الطعام.

هل الامساك يفتح الرحم

  • تختلف آلية عمل الرحم والأمعاء بالرغم من وقوعه في نفس المكان، فكل واحد منهم تختلف وظيفته عن الآخر.
  • ازدادت التساؤلات حول مدى تسبب الإمساك في فتح الرحم، ولكن لا يوجد أي شيء يدل على هذا الأمر، وأن هذا الزمر بمثابة خرافة بأن الإمساك يفتح الرحم.

هل الإمساك يسبب نزيف للحامل

نعم يسبب الإمساك نزيف للحامل خلال فترة الحمل، فقد يكون إمساك خفيف أو شديد، فالبراز عندما يمر تشكل تجربة مؤلمة، ففي حالة عدم تناول ما يكفي من الماء، أو في حالة عدم تناول الألياف داخل النظام الغذائي، فهذا من شأنه قد يسبب الإحساس بالإمساك.

هل القفز يسبب الإجهاض

يحذر الأطباء الحوامل من مدى خطورة القفز خلال فترة الحمل، كما أن الأطباء ينصحون بعدم ممارسة رياضة نط الحبل، لزن القيام بهذه التمارين ينتج عنها العديد من الصعاب في ظل هذه الفترة، بالإضافة إلى أنها تؤثر على الأربطة داخل منطقة الحوض، بجانب أنها تزيد من خطورة الإصابة بالنزيف المهبلي، فالحمل يحتاج إلى تغيير طريقة ممارسة الرياضة.

كيفية علاج الإمساك في الحمل

يعد الإمساك من أكثر الأمراض التي تتعرض لها المرأة الحامل، وإليكم طرق العلاج، كالتالي:

  • إتباع نظام غذائي غني بالألياف؛ فهذا الأمر من شأنه يحجب من الإصابة بالإمساك، بجانب أنه يمد الجسم بالفيتامينات، وأيضاً مضادات الأكسدة.
  • الاستمرارية على ممارسة الرياضة، لأن القيام بالنشاط البدني من شأنه يساعد على التخفيف من الإصابة بالإمساك، وهذا يرجع إلى يقوم بتحفيز حركة الأمعاء وتنشيط حركتها.
  • تناول الملينات في حال فشل الأمور السابقة، فالملينات من شأنها تساعد على ترطيب حركة الأمعاء، نظراً لأنه يسهل من تدفق الطعام.

هل النرفزة تسبب الإجهاض

أثبتت العديد من الدراسات حول مخاطر النرفزة والعصبية التي تؤثر على الحامل والجنين، فالإحساس المستمر بالقلق والتوتر ينتج عنه الإحساس بالتوتر والقلق المستمر لانقباض الرحم، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث الإجهاض المبكر.

فيديو هل الامساك يسبب الإجهاض